الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة .إنعام عثمان موسى شعبان درجة الماجستير

  • 04/13/2016

 

الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة .إنعام عثمان موسى شعبان  درجة الماجستير من كلية...التجــارة.... في تخصص....المحاسبة والتمويل

 

 

منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالبة: إنعام عثمان موسى شعبان من كلية: التجارة تخصص: المحاسبة والتمويل.

وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: مدى توافر مقومات تطبيق المحاسبة القضائية لاكتشاف حالات الاحتيال المالي في الوحدات الاقتصادية- من وجهة نظر مدققي الحسابات بمكاتب التدقيق والمحكمين الماليين المعتمدين لدى وزارة العدل ونقابة المحاسبين بقطاع غزة.

والتي عقدت في قاعة مبنى: الإدارة  في يوم:9/1/2016 الموافق:29 ربيع أول 1437ه

 

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من:

أ. د.علي عبدالله شاهين         مشرفاً ورئيساً

أ. د. حمدي شحده زعرب        مناقشاً داخلياً

أ. د. صبري ماهر مشتهى       مناقشاً خارجياً

حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية:-

1. وجود طلب على مهنة المحاسب القضائي  في قطاع غزة و توافر التأهيل العلمي والعملي لدى المحاسبين الماليين للقيام بهذه المهام إضافة إلى تطوير دوره بالجوانب القانونية اللازمة لذلك .

2. هناك تأثير واضح للمقومات البيئية الناتجة عن الظروف غير المستقرة السائدة في قطاع غزة على تفعيل هذه المهنة.

3. وجود فجوة بين المتوقع من فئة المحاسبين ومايتم تحقيقه على ارض الواقع نتيجة لثقافة مقاومة التغيير لدى البعض وسوق العمل.

 

وقد أوصت الدراسة بـ:

1. ضرورة تهيئة الظروف اللازمة بقطاع غزة والتأقلم على وضع عدم الاستقرار السائد،ومواصلة التقدم باتجاه تطورات العصر التي تتناسب مع تطور وسائل الاحتيال المالي.

 

2. ضرورة قيام الجامعات الفلسطينية والمؤسسات المهنية بعقد الدورات والمؤتمرات وورش العمل لطلابها بشان موضوع المحاسبة القضائية لتكريس مفاهيم هذه المهنة وتهيئة الظروف المناسبة لتنميتها تمهيدا لاعتمادها كمهنة مستقلة بذاتها لدى وزارة العدل.

3. ضرورة  قيام السلطات التشريعية بإصدار قوانين خاصة تنظم عمل المحاسب القضائي.

 

شئون البحث العلمي والدراسات العليا