الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة: عنيات محمد حسن عليان درجة الماجستير

  • 05/04/2016

 

   الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة:       عنيات محمد حسن عليان

درجة الماجستير من كلية: التربية  في تخصص: الصحة النفسية المجتمعية

 

 

منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالب: عنيات محمد حسن عليان  من كلية: التربية  تخصص: الصحة النفسية المجتمعية

وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة:.الذكاء الانفعالي وعلاقته بالقدرة على حل المشكلة لدى عينات من المراهقين.

والتي عقدت في قاعة مبنى:M316  في يوم: الأربعاء الموافق:30/03/2016م

 

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من:

 1. د. عاطف عثمان الأغا  مشرفاً ورئيساً

 2. د. أسامة عطية المزيني  مناقشاً داخليا

3. .د. محمد جواد الخطيب مناقشاً خارجياً

 

حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية:-

1.    وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة لدى المراهقين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة خانيونس.

2.    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة لدى المراهقين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة خانيونس تعزى للمتغيرات التالية: (نوع الجنس، المستوى الدراسي، الترتيب الميلادي، حجم الأسرة، المؤهل العلمي للآباء، الحالة الاجتماعية للأمهات).

3.    أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05) في مستوى الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة لدى المراهقين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة خانيونس تعزى للمؤهل العلمي للأم لصالح الطلبة الذين أمهاتهم حاصلات على شهادة الثانوية والجامعية فما فوق.

4.    أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية ( p-value>0.05) في مستوى الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة خانيونس تعزى للحالة الاجتماعية للأب لصالح الطلبة الذين آباؤهم يسكنون معهم.

 

وقد أوصت الدراسة بـ:

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات وهي: على العاملين والمتخصصين في المدارس والمؤسسات التعليمية، من واضعي المناهج وأصحاب القرار، ومشرفين، ومدراء، ومدرسين ومدرسات ومرشدين ومرشدات، العمل على تنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة لدى طلبة المدارس بكافة المستويات، وذلك من خلال بناء برامج عديدة ومتنوعة لتنمية مهارات الذكاء الانفعالي والقدرة على حل المشكلة.

 

شئون البحث العلمي والدراسات العليا

ملاحظة/ تسلم على فلاش للدراسات العليا.

علماً بأن البريد الإلكتروني للدراسات العليا/graduate@iugaza.edu.ps;