الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة: سهاد فخري عادل النحال درجة الماجستير

  • 05/18/2016

 

الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة: سهاد فخري عادل النحال

درجة الماجستير من كلية التربية في تخصص المناهج وطرق التدريس

 

 

منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالب: سهاد فخري عادل النحال من كلية: التربية تخصص: المناهج وطرق التدريس.

وذلك بعد مناقشة رسالتها المعنونة: أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على تنمية مهارات التواصل ودافع الإنجاز في الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة.

والتي عقدت في قاعة مبنى: اللحيدان في يوم: الإثنين الموافق: 9/ 5/ 2016م

 

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من:

أ. د. عزو اسماعيل عفانة............................... مشرفاً ورئيساً

أ. د. محمد عبد الفتاح عسقول........................... مناقشاً داخليا

أ. د. سهيل رزق دياب .................................. مناقشاً خارجياً

 

حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية:-

1.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط قريناتهن في المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التواصل الرياضي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

2.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط قريناتهن في المجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

3.    توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط قريناتهن في المجموعة الضابطة في مقياس دافع الإنجاز في الرياضيات لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

 

 وقد أوصت الدراسة بـ:

1.    ضرورة استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة معاً كإحدى استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس الرياضيات لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات التواصل الرياضي ودافع الإنجاز.

2.    ضرورة توعية المعلمين بأهمية التواصل الرياضي وتدريبهم على كيفية تنميته لدى طالباتهم باستخدام استراتيجيات التعلم النشط والتعاوني.

3.    ضرورة توعية المعلمين على الاهتمام بنفسية المتعلم ومحاولة جلب الوسائل التي تنمي دافع الإنجاز لدى الطلبة من أجل تسهيل عملية التعليم للمعلم والطالب على حدٍ سواء.

4.    ضرورة تضمين كتب الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بالتدريبات والأنشطة الموجهة لتنمية مهارات التواصل الرياضي.

 

شئون البحث العلمي والدراسات العليا

ملاحظة/ تسلم على فلاش للدراسات العليا.

علماً بأن البريد الإلكتروني للدراسات العليا/graduate@iugaza.edu.ps;