الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة رولا رمضان محمد الشريف درجة الماجستير

  • 05/21/2016

 الجامعة الإسلامية تمنح الطالب/ة  رولا رمضان محمد الشريف

درجة الماجستير من كلية: التربية     في تخصص:  صحة نفسية ومجتمعية

 

  

               

 

منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للطالبة : رولا رمضان محمد الشريف  من كلية:التربية  تخصص: صحه نفسية ومجتمعية

وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة:  فعالية برنامج ارشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية لخفض إضطرابات ما بعد الصدمة لدى مراهقي الأسر المتضررة من العدوان الأخير على غزة (2014)

والتي عقدت في قاعة مبنى:.اللحيدان. في يوم: السبت الموافق:.14/5/2016

 

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من:

 أ.د.سناء إبراهيم أبودقة       مشرفاً ورئيساً

 ..د.جميل الطهراوي     مناقشاً داخليا

.أ.د.محمد محمد عليان   مناقشاً خارجياً

 

 

 

 

حيث توصلت الدراسة للنتائج التالية:-

1-.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المناعة النفسية لصالح القياس البعدي.

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المناعة النفسية لصالح المجموعة التجريبية.

3-حقق البرنامج الإرشادي درجة من الفعالية في تدعيم نظام المناعة النفسية لدى المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة.

4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المناعة النفسية.

5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اعراض اضطرابات ما بعد الصدمة لصالح القياس البعدي.

6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اعراض اضطرابات ما بعد الصدمة لصالح المجموعة التجريبية.

7-حقق البرنامج الإرشادي درجة من الفعالية في خفض اضطرابات ما بعد الصدمة لدى المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة.

8-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اعراض اضطرابات ما بعد الصدمة.

 وقد أوصت الدراسة بـ:

1-  استخدام ادوات الدراسة المتعلقة بكفاءة نظام المناعة النفسية في تشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية ومدى التكيف مع الواقع المضطرب.

2-  استمرار استخدام الانشطة والتدريبات التي يحتويها البرنامج الإرشادي بالدراسة لمدة أطول وذألك لتثبيت نواتج البرنامج وتعزيز القدرات والمهارات التي تحتاج فترات اطول من التدريب .

3-  تعميم تطبيق البرنامج الإرشادي على عيادات الصحة النفسية كمدخل وقائي للمشكلات النفسية.

4-  إمكانية تعديل بعض الانشطة لتتناسب مع المراحل العمرية المختلفة ،في حال تم تطبيق البرنامج الإرشادي عليهم.

5-  الاهتمام بالفئة المستهدفة من المراهقات المتضررات من العدوان ،لاعتبارات مدى اهمية وحساسية هذه المرحلة النمائية ،وتكثيف البرامج الارشادية الوقائية لديهن.

6-  اشراك المراهقات في برامج ترفيهية تدعيمية تعريفية.

 

شئون البحث العلمي والدراسات العليا