اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر بشأن تطوير منظومة بحثية حديثة لطلبة الدكتوراه في مجال المياه

  • 05/09/2018


وقعت الجامعة الإسلامية بغزة اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الأزهر بشأن تطوير منظومة بحثية حديثة لطلبة الدكتوراه في مجال المياه، وذلك بدعم من الوكالة السويدية  للتنمية ومن خلال مركز الشرق الأوسط للمياه وسلطة المياه الفلسطينية.

وتأتي الاتفاقية كامتداد لاعتماد برنامج الدكتوراه المشترك بين الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر، والذي يتوقع إطلاق الدورة الأولى خلال الفترة القريبة القادمة.


وقد وقع الاتفاقية عن الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة، وعن جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور سامي مصلح- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وعن مركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية (MEDRC ) السيد كيران كوين- مدير مركز (MEDRC).

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية بمقر سلطة المياه الفلسطينية وسط مدينة غزة، وحضرها الأستاذ الدكتور حاتم العايدي- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، والدكتور فهد رباح- عضو اللجنة العليا في برنامج الدكتوراه في تكنولوجيا المياه المشترك، والمهندس ربحي الشيخ- نائب رئيس سلطة المياه، ولفيف من المعنيين والمختصين.

وفيما يتعلق ببنود الاتفاقية، تقوم الوكالة السويدية للتنمية لتمويل منح دراسية لعدد (5) من طلبة الدكتوراه في الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر, إضافة إلى قيام الوكالة بالعمل مع الشركاء في الجامعتين وسلطة المياه ومن خلال مركز الشرق الأوسط للمياه على تطوير البيئة البحثية من خلال توفير التجهيزات العلمية والمختبرات البحثية، والعمل على تعزيز البنية التحتية في المراكز البحثية بما يخدم برنامج الدكتوراه.


يشار إلى أن المذكرة تهدف إلى توفير متطلبات استدامة العمل في برنامج الدكتوراه في مجال تكنولوجيا المياه, وبما يخدم أكبر عدد ممكن من الطلبة الفلسطينيين في الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر.