الكلية

 

إعلان تمديد تقديم طلبات الالتحاق لبـرامج الدراســات العليـــا للعام الدراسي 2018/2019

  • 08/18/2018

تمديد تقديم طلبات الالتحاق لبـرامج الدراســات العليـــا للعام الدراسي 2018/2019

بناءً على رغبة العديد من الطلبة ونظراً لعدم استكمال بعض الطلبة إجراءات تخرجهم  تعلن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بغزة عن تمديد تقديم طلبات الالتحاق لبرامج الدراسات العليا للعام الجامعي 2018/2019 وحتى نهاية دوام يوم الأربعاءالموافق29/08/2018 في برامج الدكتوراه وبرامج الماجستير والدبلوم العالي التالية:-

أولًا- برامج الدكتوراه:

الكلية

البرنامج

شروط القبول في البرنامج

أصول الدين

الحديث الشريف وعلومه

1.حاصلاً/ة على درجة الماجستير في (الحديث الشريف وعلومه، التفسير وعلوم القرآن ، العقيدة الإسلامية) بتقدير عامجيد جداً( تراكمي في مساقات الماجستير بتقدير عامجيد جداً) أو ما يعادلها من الجامعة الإسلامية أو أي جامعة معترف بها.

2.حاصلاً/ة في البكالوريوس على تقديرجيدعلى الأقل.

3.اجتياز امتحاني القبول (التحريري والشفوي).

4.يتعهد بإرفاق شهادة بحفظ سبعة أجزاء من القرآن الكريم من مركز القرآن والدعوة الإسلامية بالجامعة الإسلامية كشرط للبدء بإجراءات المناقشة.

5.اجتياز امتحان مستوى في اللغة الإنجليزية قبل تقديم الاطروحة للمناقشة.

التفسير وعلوم القرآن

العقيدة الإسلامية

الآداب

اللغة العربية

1.حاصلاً/ة على درجة الماجستير في اللغة العربية بتقدير عامجيد جداً( تراكمي في مساقات الماجستير بتقدير عامجيد جداً) أو ما يعادلها من الجامعة الإسلامية أو أي جامعة معترف بها.

2.حاصلاً/ة على تقديرجيدفي البكالوريوس على الأقل.

3.اجتياز امتحاني القبول (التحريري والشفوي).

4.الحصول على شهادة توفل (500 نقطة)قبل تقديم الأطروحة للمناقشة.

العلوم

الرياضيات

1.حاصلاً/ة على درجة الماجستير في الرياضيات بتقدير عامجيد جداً( تراكمي في مساقات الماجستير بتقدير عامجيد جداً) أو ما يعادلها من الجامعة الإسلامية أو أي جامعة معترف بها.

2.حاصلاً/ة في البكالوريوس على تقديرجيدفما فوق.

3.اجتياز المقابلة الشخصية.

4.الحصول على شهادة توفل (500 نقطة) أو6 IELTSقبل تقديم الأطروحة للمناقشة.

التربية

مناهج وطرق تدريس

1.حاصلاً/ة على درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس (تراكمي في مساقات الماجستير بتقدير عامجيد جداً) أو ما يعادلها من جامعة معترف بها.

2.حاصلاً/ة على تقديرجيدفي البكالوريوس على الأقل.

3.اجتياز امتحانات القبول ( التحريري والشفوي).

4.ملاحظة/ على الطالب اجتياز متطلب اللغة الإنجليزية قبل تقديم خطة الأطروحة.

 


ثانيًا- برامج الماجستير:

 

الكلية

البرنامج

شروط القبول في البرنامج

الشريعة والقانون

الفقه والتشريع

" الفقه المقارن، أصول الفقه، فقه القضاء"

1.يقبل في برنامج الفقه والتشريع الحاصلون على بكالوريوس شريعة إسلامية فقط بتقديرجيد فما فوق.

2.يقبل في برنامج القانون العام الحاصلون على بكالوريوس من إحدى كليات الحقوق وأقسام الشريعة والقانون بتقديرجيد فما فوق

3.يشترط أن ينهي الطلبة ( المقبولين في القانون العام) خلال السنة الأولي دراسة مساق لغة انجليزية (خاص). ويستثني من ذلك الحاصل على توفل مستوى 450 نقطة يقدم وثيقة به عند القبول.

4.اجتياز اختبارات القبول ( التحريري – الشفوي).

القانون العام

أصول الدين

التفسير وعلوم القرآن

1.يقبل في برنامج الماجستير خريجو كلية أصول الدين والدراسات الإسلامية وما يناظرها من أي جامعة معترف بها.

5.أن يكون الطالب حاصلاً في البكالوريوس على تقديرجيدفما فوق.

2.اجتياز امتحان شفوي وامتحان تحريري.

3.اجتياز مساق تلاوة وتجويد " تطبيقية" أو ما يعادلها من دورة تلاوة وتجويد وشهادة بحفظخمسة أجزاءمن القرآن الكريم من مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية كشرط للبدء بإجراءات المناقشة

الحديث الشريف وعلومه

العقيدة الإسلامية

الآداب

اللغة العربية

1.يشترط في المتقدمين لبرامج الماجستير في كلية الآداب أن يكونوا حاصلين على تقديرجيد فما فوق.

2.يُقبل في برنامج التاريخ خريجو بكالوريوس التاريخ ويمكن لخريجي التخصصات الأخرى غير التاريخ التقدم شرط دراسة المساقات الاستدراكية واجتياز الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية.

3.يقبل في برنامج ماجستير اللغة العربية خريجو تخصص اللغة العربية بكلية الآداب أو خريجو التربية شرط دراسة المساقات الاستدراكية.

4.يقبل في برنامج ماجستير الجغرافيا خريجو تخصص الجغرافيا بكليتي الآداب أو التربية و أي تخصص له علاقه بالجغرافيا أو نظم المعلومات الجغرافية .

5.يقبل في برنامج ماجستير الصحافة والإعلام خريجو تخصص الصحافة ويمكن قبول خريجي تخصصات الإعلام والعلاقات العامة وأي تخصصات يوافق عليها القسم شرط دراسة المواد الاستدراكية.

6.شروط القبول في برنامج اللغة الإنجليزية:

·أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس لغة إنجليزية آداب أو تربية بتقدير جيد على الأقل من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي.

·أن يجتاز المتقدم الامتحان التحريري والمقابلة.

·أن يكون المتقدم للبرنامج حاصلاً على 550 درجة في امتحان التوفل الورقي (PBT) أو 90 درجة في امتحان التوفل "الإلكتروني "((IBT، أو 6.5 بامتحانILETS)).

·المتقدم الحاصل على بكالوريوس تربية اللغة الإنجليزية ويرغب بدراسة مسار الترجمة يقوم بدراسة عدد من المساقات الاستدراكية في الترجمة. والمتقدم الحاصل على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها ويرغب بدراسة مسار اللسانيات التطبيقية يقوم بدراسة عدد من المساقات الاستدراكية في طرق التدريس.

التاريخ

الجغرافيا

الصحافة

اللغة الانجليزية

"لسانيات تطبيقية وترجمة"

الاقتصاد والعلوم الإدارية

إدارة الأعمال

1.يقبل في برنامج إدارة الأعمال واقتصاديات التنمية الحاصلون على درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات من جامعة معترف بها بتقديرجيدفما فوقودراسة المواد الاستدراكية لغير خريجي كلية التجارة.

2.يقبل في برنامج المحاسبة والتمويل الحاصلون على درجة البكالوريوس في المحاسبة أو العلوم المالية والمصرفية، من أي جامعة معترف بها بتقديرجيدفما فوق.

3.يقبل في برنامج الدراسات الأقيمية والدولية الحاصلون على درجة البكالوريوس في مختلف التخصصات من جامعة معترف بها بتقديرجيدفما فوقودراسة المواد الاستدراكية لغير خريجيتخصص العلوم السياسية.

4.توافـر المهارات الأساسية في التعامل مع الحاسوب.

5.إحضار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلين على درجة البكالوريوس من جامعات أجنبية.

 

 

 

اقتصاديات التنمية

دراسات اقليمية ودولية

المحاسبة والتمويل

التربية

مناهج وطرق تدريس

1.يقبل في برنامج الصحة النفسية والمجتمعية، خريجو بكالوريوس (علم النفس، إرشاد نفسي، خدمة اجتماعية، تمريض، طب، صيدلة، تحاليل طبية) ويُلزم الطلبة من غير تخصصي علم النفس والإرشاد النفسي بدراسة المساقات الاستدراكية.

2.يشترط في المتقدمين لبرامج ماجستير كلية التربية أن يكونوا حاصلين على تقديرجيدفما فوقفي البكالوريوس، واجتياز الامتحان التحريري والمقابلة الشفوية.

3.يمكن للطلبة من غير كلية التربية التقدم لبرنامج الماجستير في ( المناهج وطرق التدريس ، الإدارة التربوية) شرط حصولهم على تقديرجيدفما فوق في البكالوريوس واجتياز امتحانات القبول ودراسة المساقات الاستدراكية.

أصول التربية

علم النفس-صحة نفسية مجتمعية

الهندسة

الهندسة المدنية

1.حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقديرجيدفما فوق.

2.حاصلاً على شهادة امتحان توفل (TOEFL) (محلي أو دولي) 500 نقطة، وفي حال عدم استيفاء هذا الشرط عند قبوله في البرنامج، فأن قبول الطالب يكون مشروطاً باجتيازه خلال السنة الأولي في البرنامج للمساقين الاستدراكيين اللغة الإنجليزية (ENGG 5301, ENGG 5302) أو ما يعادلها.

3.اجتياز المقابلة الشخصية .

4.يقبل في برنامج هندسة كهربائية الحاصلون على بكالوريوس في هندسة الكهرباء والحاسوب ويمكن قبول طلبة من تخصصات قريبة ( هندسة ميكانيكية وmechatronics) بشرط دراسة المساقات الاستدراكية .

الهندسة الكهربائية

هندسة الحاسوب

الهندسة المعمارية

العلوم الصحية

العلوم الطبية المخبرية

1.حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقديرجيدفما فوقحسب تخصص الطالب/ة من جامعة معترف بها .

2.يقبل في برنامج العلوم الطبية المخبرية خريجو التخصصات التالية: (تحاليل طبية، أحياء "علوم"، صيدلة، كيمياء حيوية، التكنولوجيا الحيوية، خريج كلية الطب).

3.أن يجتاز المتقدم الامتحان التحريري والمقابلة.

4.يدرس الطالب عدداً من المساقات الاستدراكية حسب تخصصه في البكالوريوس وحسب ما يقرره القسم.

العلوم

الرياضيات

1.الحصول على درجة البكالوريوس بتقديرجيد فما فوقحسب تخصص الطالب/ة. من جامعةٍ معترفٍ بها من التعليم العالي.

2.يقبل في برنامجي العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية خريجو التخصصات التالية: (أحياء، تحاليل طبية، زراعة، صيدلة، علم البيئة، كيمياء حيوية، التكنولوجيا الحيوية، التربية علوم ، التربية أحياء) وأن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة التوفل (TOEFL) دولي أو محلي أو اجتياز امتحان مستوى لغة إنجليزية إضافة إلى المقابلة الشفوية.

3.يقبل في برنامج الفيزياء خريجو تخصص الفيزياء إضافة إلى خريجي تخصص تربية/فيزياء شرط دراسة مساقات استدراكية يحددها القسم.

4.يقبل في برنامج الرياضيات خريجو التخصصات التالية: (الرياضيات – تربية/رياضيات – رياضيات/إحصاء – رياضيات/كمبيوتر)، ويتم قبول الطلبة من غير التخصصات المذكورة بشرط دراسة مواد استدراكية يحددها القسم.

5.يقبل في برنامج العلوم البيئية خريجو تخصصات علم البيئة، البيئة وعلوم الأرض، الجيولوجيا، الأحياء، التحاليل الطبية، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، هندسة البيئة، التمريض، الزراعة، والتكنولوجيا الحيوية ويشترط إلمام المتقدم باللغة الإنجليزية وتقديم رسالتي توصية أكاديمية، واجتياز المقابلة الشفوية.

6.يقبل في برنامج الكيمياء خريجو التخصصات التالية:(الكيمياء والكيمياء الحيوية والكيمياء الصناعية والتربية كيمياء والكيمياء وأساليب تدريسها والتخصصات القريبة من تخصص الكيمياء) على أن يلم الطالب بمستوى لغة إنجليزية يؤهله لمتابعة متطلبات البرنامج من محاضرات ونشاطات وكتابة الرسالة، وأن يجتاز المقابلة الشخصية، ويُعطى الطالب مساقات استدراكية عند اللزوم بحسب ما يحدده القسم.

الفيزياء

العلوم الحياتية

التكنولوجيا الحيوية

العلوم البيئية

 

الكيمياء

إدارة الأزمات والكوارث

1.أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس من الكليات التالية ( العلوم ، الهندسة، الطب ،التمريض ، العلوم الصحية ، التجارة ، تخصص الجغرافيا، أو أي تخصص قريب) بتقديرجيد فما فوقمن جامعة معترف بها وأن يجتاز المتقدم امتحانات القبول.

2.أن يكون المتقدم حاصلاً على إفادة معتمدة بإجازة اللغة الإنجليزية، أو التقدم لامتحان المستوى الذي تعقده الجامعة.

3.يحصل الطالب الملتحق في البرنامج على مجموعة من الدورات اللازمة وهي ( دورة الاسعافات الأولية، دورة الدفاع المدني، دورة الأخلاء والإيواء أثناء الكوارث).

تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

1.يقبل في البرنامج خريجو أي تخصص من علوم الحوسبة بتقديرجيدفما فوقمن جامعة معترف بها.

2.حاصلاً على رسالتي توصية أكاديمية على الأقل.

3.إجادة اللغة الإنجليزية.

4.اجتياز مقابلة شخصية.

ثالثاً- برامج الدبلوم العالي

الكلية

البرنامج

شروط القبول في البرنامج

أصول الدين

الدبلوم العالي في الدراسات الاسلامية

1.أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بتقديرجيدفي أي تخصص من جامعة معترف بها من وزارة التربية والتعليم

2.الدراسة في الفترة المسائية بعد الساعة الثالثة مساءً.

3.أن يدرس الطالب جميع المساقات المقررة في الخطة الاكاديمية للدبلوم العالي، ولا يتم معادلة أي مساقات درست سابقاً في البكالوريوس.

إن دراسة الدبلوم العالي في الدراسات الاسلامية تؤهلك للالتحاق ببرامج الماجستير في كلية أصول الدين (العقيدة الاسلامية، تفسير القرآن وعلومه، الحديث الشريف) وفق الشروط التالية:

أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير جيد على الأقل في درجة البكالوريوس

أن يحصل على درجة 80% على الأقل في برنامج الدبلوم العالي للدراسات الإسلامية

أن يجتاز شروط القبول لبرنامج الماجستير في كلية أصول الدين أسوة بخريجي الكلية .

دراسة 15 ساعة استدراكية من متطلبات التخصص.

1.    يمكن للطلبة المتوقع تخرجهم في الفصل الصيفي تقديم طلب التحاق بشرط إحضار جميع وثائقهم بداية العام الدراسي.

2.   إجراءات تقديم طلبات الالتحاق

1.     التوجه إلى الدائرة المالية ودفع رسوم طلب الالتحاق (40) دينارًا أردنيًا لطلبة برامج الماجستير والدبلوم العالي، و(100) دينارًا أردنيًا لطلبة برامج الدكتوراه (مصطحباً صورة عن شهادة الثانوية فقط).

2.    تعبئة طلب الالتحاق من خلال الدخول إلى موقع الجامعة www.iugaza.edu.ps وذلك بالدخول إلى طلب الالتحاق ثم إدخال رقم الطالب ورقم إيصال الدفع في المكان المخصص وتعبئة البيانات المطلوبة كاملةً في طلب الالتحاق.

3.    التوجه لعمادة القبول والتسجيل لطباعة طلب الالتحاق واستلام رزمة القبول.

4.    متابعة موقع الجامعة وصفحة عمادة البحث العلمي والدراسات العليا والكلية المسجل بها لمعرفة موعد الامتحان التحريري والمقابلات الشخصية وأي إعلانات أخرى.

5.    بعد اجتياز الطالب للامتحان التحريري والمقابلة الشخصية وقبوله، يتوجه الطالب لعمادة القبول والتسجيل ويقوم بتسليم الأوراق الثبوتية وهي (صور مصدقة عن شهادة البكالوريوس والماجستير وكشف الدرجات, الثانوية العامة "مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي"، وصورة الهوية).

ملاحظة: مقر الدائرة المالية وعمادة القبول والتسجيل في مبنى المختبرات الطابق الأول.

1.   Text Box: ملاحظات مهمة .يتم تسليم باقي الأوراق الثبوتية " الشهادات مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي "عند إجراء المقابلات

2.   يتحمل الطالب مسئولية عدم التزامه بشروط التسجيل ممّا يعرضه لفقد حقه في القبول.

واللـــه ولـــي التوفيــــق ،،،

 

                                                          عمادة البحث العلمي والدراسات العليا