وصف المساقات

الفقه الجنائي SHAR 6340:

يتناول هذا المساق دراسة الأسس والفلسفة التي استند إليها التشريع الإسلامي في فقه الجنايات، كما يشمل دراسة عامة حول الجريمة والعقوبة، وأقسامها، مع مقارنة ذلك بالتشريعات الأخرى، كما يتناول دراسة عامة حول مجمل العقوبات في الشريعة الإسلامية، ثم دراسة إحدى العقوبات المقدرة دراسة تفصيلية.

مقاصد الشريعة SHAR 6341:

تبدأ الدراسة في هذا المساق في مفهوم المقاصد، ونشأة هذا العلم، وتدوينه وأهدافه، وكيفية التعرف على المقاصد، مع مقارنة نظرية المقاصد عند الشاطبي مع من قبله ومن بعده ممن كتب في المقاصد، مع التعريج على التجديد في أصول الفقه، وآفاق البحث في المقاصد، كما ويتضمن دراسة موضوعية متعمقة لبعض الموضوعات التي طرحها الشاطبي في كتاب المقاصد.

أثر القواعد الأصولية SHAR 6342:

يتناول هذا المساق التعريف بالقواعد الأصولية، ونشأتها، مع الإشارة إلى منهج المتكلمين، والفقهاء، وتدوين قواعدهما الأصولية، ثم بيان أسباب الاختلاف بين الفقهاء، مع إبراز أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء. ثم دراسة لأهم القواعد الأصولية المختلف فيها وما لهذا الاختلاف من أثر في الفروع الفقهية.

النظريات العامة في الفقه SHAR 6343:

يتناول هذا المساق مقدمة لمعنى النظرية، والقاعدة، والضابط، ومفهوم الأشباه والنظائر، مع بيان التطور التاريخي للفقه الإسلامي ابتداءً بالفروع وانتهاءً بالنظريات، ثم يتناول مجموعة من النظريات لا تقل عن ست نظريات، على أن تكون مناصفة بين النظريات التي تتعلق بالفقه كنظرية القواعد، والنظريات التي تتعلق بالأصول، كنظرية الفساد والبطلان، ونظرية العرف.

فقه الأحوال الشخصية SHAR 6345:

يتناول هذا المساق موضوع الزواج وما يتعلق به، فيبدأ بمقدمات الزواج وأركانه، وحكمه، وشروطه، والحقوق الزوجية، كما يتناول دراسة طرق انتهاء الحياة الزوجية، من وفاة، وطلاق، وتفريق، وخلع، وما يترتب على كل صورة من آثار كالعدة، والرجعة، والميراث، والاسترداد، والمهر، والحضانة، والرضاع، وثبوت النسب، وغير ذلك.

العلاقات الدولية SHAR 6346:

يتناول هذا المساق في جملته طبيعة العلاقات بين الدولة المسلمة وغيرها من دول الجوار، وذلك في أحوال السلم والحرب، وتبدأ الدراسة فيه ببيان مفهوم العلاقات الدولية بصورة عامة، وبيان الأصل فيها، وأنواع الدور في نظر الإسلام، ومشروعية المعاهدات وأنواعها، كما يتناول الدراسة بواعث القتال في الإسلام، وآدابه وكيفية انتهاء الحرب وطرقها، وآثارها في العلاقات الدبلوماسية.

فقه الكتاب والسنة SHAR 6347:

يتناول هذا المقرر دراسة منهج أحد المفسرين لآيات الأحكام، وكذلك منهج أحد الشراح لأحاديث الأحكام، كما يتناول دراسة طرق التعامل مع نصوص الكتاب والسنة، من حيث دلالتها على الأحكام، وعلاقتها ببعضها، وإزالة التعارض بينها، مع الإرشاد إلى أهم أسباب الخلاف التي ترجع إلى النصوص، كما يتناول دراسة عدة نماذج من آيات الأحكام، وكذلك أحاديث الأحكام، وخصوصاً ما له علاقة بالواقع المعاصر، وتنتهي الدراسة بالتعريف بمفهوم التطور والثبات في الفقه الإسلامي، وبيان أهم مظاهر المرونة والسعة فيه.

فقه المعاملات SHAR 6348:

يتناول هذا المساق دراسة الأسس والمرتكزات العامة للعقود في الشريعة، مع عرض سريع لنظرية العقد، متضمنة الإشارة إلى ما تتميز به الشريعة عن غيرها. كما يتناول بالدراسة والتحليل عدداً من العقود المشروعة، وآخر من العقود غير المشروعة، وثالثاً من العقود المختلف فيها، إضافة لعدد من العقود والمعاملات المعاصرة بين الناس.

أصول الفقه SHAR 6349:

تتناول الدراسة في هذا المساق، التعريف بالدلالات وتقسيماتها المختلفة عند كل من الحنفية والمتكلمين بالاعتبارات المختلفة، باعتبار الوضوح والإبهام، وباعتبار أصل الوضع من عموم وخصوص واشتراك، وباعتبار وضوح نوع الدلالة من عبارة أو إشارة أو نص أو اقتضاء، أو باعتبار الحقيقة والمجاز، ويتناول موضوع القياس، تعريفه، وشروطه، وأركانه، وما يتعلق بها من أحكام، مع الاهتمام بالعلة.

فقه القضاء SHAR 6361:

يتناول هذا المساق دراسة تفصيلية متعمقة مقارنة، لوسائل الإثبات الآتية: الشهادة، اليمين، الإقرار، القضاء بالقرائن، علم القاضي، الوثائق الخطية، كما يتناول بيان مفهوم عبء الإثبات ودور القاضي في ذلك.