وصف المساقات

دارة المختبرات وضبط الجودة (MEDI 6301):

يتناول هذا المساق الدور الإداري لمدير المختبر الطبي، والمسؤول الأول للمختبرات، ويدرس فيه التخطيط، والتنظيم، واتخاذ القرارات، وتشغيل الكوادر، وتصميم المختبرات، والمشتريات، واستيعاب الأجهزة، والطرق الحديثة في الإدارة، والرقابة النوعية، والجدوى الاقتصادية في عمل المختبرات، مهارات حل المشاكل، قياس كفاءة المختبرات، مبادئ السلامة والأمان، بناء خطة لتطبيق معايير الجودة والتي تشمل جميع الخطوات بدءً من تصميم المختبر وأخلاقيات المهنة و ضوابطها و الإشارة إلى إعلان هلسنكي.

بيولوجيا جزيئية متقدمة (MEDI 6302):

يتناول هذا المساق تركيب وتنظيم عمل الجينات الخاصة بالبكتيريا والكائنات الأخرى، آلية عمل الجينات، العلاقة بين الإنزيمات والجينات، التحكم في عمليات التحول الغذائي، كما يطلب من الطالب تقديم سيمنار في موضوع متقدم مستقل من مجلة علمية حديثة.

كيمياء طبية متقدمة (MEDI 6303):

يتناول هذا المساق الأساس النظري والعملي للفحوصات الكيماوية التقليدية والمتقدمة، تفسير نتائج الفحوصات، من أمثلة الفحوصات تلك المتعلقة بالأمراض الوراثية مثل (PKU) وغيرها، كيفية تقييم وظائف الأعضاء المختلفة بالجسم، الانزيمات وأهميتها التشخيصية،  دلالات الأورام، فكرة عن تحليل السموم والأدوية، يقدم كل طالب سيمنار في ورقة علمية حديثة مستخلصة من المجلات العملية.

علم الدم متقدم (MEDI 6304):

يتناول هذا المساق مراجعة شاملة لعملية تكوين خلايا الدم المختلفة Hematopoiesis - الخلايا الجذعية، الخلل في شكل ووظائف خلايا الدم المختلفة، آلية عملية التجلط، أنواع الأنيميا المختلفة،  الهيموفيليا، التلاسيميا، أنواع سرطانات الدم المختلفة، الطرق التشخيصية لكل ما سبق سواء بالطرق التقليدية أو الحديثة مثلFlow cytometry و Hematology analyzer.

أحياء دقيقة متقدمة (MEDI 6305):

يتناول هذا المساق تصنيف الميكروبات، الأيض الميكروبي، الجينات الخاصة بالميكروبات، عملية الأمراض وعوامل الضراوة، المبادئ التشخيصية الروتينية والمتقدمة للأمراض الميكروبية، المضادات الحيوية وآلية عملها، الميكروبات البيئية، الميكروبات واستخداماتها الصناعية، مجموعات الميكروبات والأمراض التي تسببها وطرق التشخيص المخبري، يقدم كل طالب سينمار في ورقة علمية حديثة مستخلصة من المجلات العملية.

علم المناعة متقدم (MEDI 6306):

يشمل هذا المساق مقدمة عن أساسيات علم المناعة كما يشمل الجزء الثاني المناعة الإكلينيكية. مراجعة شاملة للمناعة الطبيعية والمكتسبة، تركيب مولدات الالتصاق والأجسام المضادة. المناعة الخلوية بتفصيلاتها، السايتوكينز ودورها في تنظيم عمل جهاز المناعة، MHC، المادة المتممة، النقص المناعي، الحساسية وأمراضها، نقل الأعضاء، المناعة الخاصة بالأورام – التطعيمات، المناعة الذاتية، التشخيص المخبري للأمراض المناعية. كل طالب يقدم سيمنار في موضوع حديث من مقالة منشورة في المجلات العلمية.

الإحصاء الحيوي وأساليب البحث العلمي (MEDI 6208):

يتناول المساق وصف البيانات وتنظيمها بالطرق البيانية والعددية، مقاييس التشتت ومقاييس النزعة المركزية، مبادئ الاحتمالات، المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية, التطبيقات الإحصائية باستخدام الحاسوب وخصوصاً برنامج SPSS مع مراجعة للمفاهيم الأساسية والاختبارات الإحصائية المختلفة وتفسير المخرجات الإحصائية. ويركز على دراسة المفاهيم العملية لتطبيق البحث, أنواع البحوث العلمية حسب طبيعة البحث الكمي والنوعي. ويغطى المساق الإطار ألمفاهيمي للعملية البحثية والتي تتضمن أخلاقيات البحث العلمي، تصميم الدراسات، أغراض وأهداف البحث، أنواع الأبحاث الكمية والنوعية، صدق البحث ودقته، استراتيجيات أخذ العينات سواء الكمية أو النوعية، صياغةِ الفرضية واختبارها، أنواع القياسِات، مرحلة تطبيق عملية البحث، طرق جمع البيانات، تحليل وتفسير وعرض وتوزيع نتائج الدراسات، تحضير عروض الأبحاث، وطرق نقد الأبحاث.

علم الفيروسات والطفيليات والفطريات (MEDI 6309):

يشمل هذا المساق دراسة تركيب الفيروسات، الاختلافات الجينية في الفيروسات، تنقية الفيروسات، الانترفيرون، الأدوية المضادة للفيروسات، التشخيص المخبري للأمراض الفيروسية، مجموعات الفيروسات المختلفة، علاقة الأمراض بالجينات الفيروسية, دراسة الطفيليات التي تصيب الإنسان ووظائف الأعضاء والأنشطة الحيوية الكيميائية الخاصة بها ودراسة العلاقة بين الطفيل والعائل وانتشار الأمراض الطفيلية والتعريف بالجديد وأحدث التطورات في عالم الطفيليات, دراسة الفطريات وتصنيفها ونشاطها الجيني وما تسببه من أوبئة وأمراض للبشر والمناعة لها وتشخيصها بالزراعة واستخدام الحمض النووي, كما يطلب من الطالب تقديم سيمنار في موضوع متقدم مستقل من مجلة علمية حديثة.

طرق في الطب المخبري (MEDI 6310):

يتناول  المساق طرق الكشف عن مكونات الخلية من بروتينات وأحماض نووية ودهون غشائية، وطرق قياس تركيزاتها ومقارنتها ببعضها البعض. ويشمل الطرق الحديثة والتقليدية وتصاميم التجارب المختارة من مجالات العلوم الطبية المخبرية بما فيها الكيمياء الحيوية والميكروبات والفيروسات والمناعة والأحياء الجزيئية حيث يجري تحليل ومناقشة تلك الطرق وأسباب نجاحها وعيوبها ومناطق ضعفها.

علم السموم (MEDI 6311):

يتناول هذا المساق دراسة مبادئ علم السموم، تصنيف السموم، آلية عمل السموم، الامتصاص والتحولات الأيضية، السموم الميكروبية، المعادن الثقيلة، السموم والملوثات البيئية، السموم المسرطنة، الأعراض، مضادات السموم، التحاليل المخبرية لاكتشاف السموم، سيمنار في موضع جديد من المجلات العلمية الحديثة.

مواضيع خاصة في العلوم الطبية المخبرية (MEDI 6312):

يتناول هذا المساق تخصصا دقيقا في أفرع العلوم الطبية المخبرية حسب رغبة مجموعات الطلبة وتوجه الطالب لموضوع البحث ويمكن أن تكون في مجال الكيمياء الطبية المتقدمة أو البيولوجيا الجزيئية أو علم الدم أو الميكروبيولوجي أو المناعة وسيكون الاطلاع على احدث الأوراق العلمية المنشورة والدوريات المتخصصة مكونا أساسيا من مكونات هذا المساق وسيطلب من كل طالب تقديم سيمنار في هذه المواضيع المتقدمة أمام زملائه وأعضاء الهيئة التدريسية.

مخرجات المساق إكساب الطلبة مهارة البحث في المصادر العلمية الحديثة والمواضيع التي تحوز على اهتمام الباحثين كل في مجال تخصصه.

الأمراض الوراثية (MEDI 6313):

يتناول هذا المساق أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الإنسان من حيث خصائصها وعلاقتها بالاختلالات في الجينات والكروموسومات, أنماط توارث الأمراض الوراثية, الطرق الحديثة للتشخيص والكشف عن تلك الأمراض, الاستشارات الوراثية وحساب نسبة حدوث المرض, سيمنار في احد الأمراض الوراثية التي تصيب الإنسان.

تطبيقات البيولوجيا الجزيئية في الطب (MEDI 6314):

يشمل هذا المساق دراسة مستفيضة عن الأمراض الوراثية المتعلقة بالخلل في الجينات أو الكرموسومات وكذلك الطرق المستخدمة للكشف عن هذه العيوب، كما يتضمن المساق دراسة علاقة الأورام بالجينات وكذلك دراسة الكرموسومات، كما ويطلب تقديم سيمنار في موضوع متقدم مستل من مجلة علمية.

تطبيقات الحاسوب في العلوم الطبية المخبرية (MEDI 6315):

يتطرق هذا المساق إلى استخدام برمجيات الحاسوب والتقنيات الإحصائية في تحليل المعلومات البيولوجية مثل تحديد مواقع الجينات بالنسبة للكروموسوم, تحليل تسلسل القواعد النيتروجينية والتنبؤ بنوع الطفرات والتعبير الجيني وبنية البروتين, تأثيرات المادة الوراثية بالبروتينات وتأثرات البروتينات بالبروتينات, تصميم تسلسل القواعد النيتروجينية اللازمة في الفحوصات الوراثية.