الفرق البحثية  >>  فرق كلية الهندسة  >>  فريق الإدارة المستدامة للمصادر البيئية

 

 

1-    ملخص موضوع البحث:

يمثل إهتمام العالم في الوقت الحاضر بالحفاظ على البيئة وحياة المجتمعات الإنسانية على الأرض أهم التوجهات العلمية والتطبيقية التي تنحي نحوها معظم الدراسات والبحوث.

     ويلاحظ أن التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم من حيث النمو السكاني والزيادة المطردة في عدد السكان إضافة إلى أزمة الطاقة ومشاكل التلوث الناتج عن المياه العادمة والنفايات الصلبة والاستنزاف الناتج عن استهلاك الطاقة بشكل كبير وتأثيراتها السلبية على البيئة, قد أثارت اهتمام مختلف دول العالم.

     وانطلاقا من حصول الجامعة الإسلامية على مستوى مرموق بين الجامعات العالمية في مفهوم التنمية المستدامة, فان موضوع البحث سيركز على المؤشر الأول لمفهوم الاستدامة بتوفير الطاقة والمؤشر الخامس بإعادة تدوير المخلفات ومعالجة المياه العادمة للحد من الأثر السلبي على البيئة المحيطة. تسعى المجموعة البحثية إلى حشد الخبرات والطاقات البشرية والعلمية في الجامعة الإسلامية من طلاب وأكاديميين وخريجين للنهوض والتقدم بالوعي والمعرفة البيئية في داخل الجامعة وأيضا في المجتمع المحلي الفلسطيني. وسيتناول المشروع البحثي المحاور الآتية:

 
           - تحلية المياه باستخدام تقنية النانو و مقارنتها بالتقنية المستخدمة حاليا في السوق.
           - إيجاد طرق اقتصادية لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي داخل الجامعة.
           - إعادة تدوير المخلفات الصلبة و اعادة استخدامها في مجالات عديدة منها السماد العضوي: في مجال تحلية المياه.
           - استخدام الطاقة المتجددة ( كالطاقة الشمسية) لتزويد الابحاث البيئية أعلاه مثل تحلية المياه و معالجة المياه العادمة.

 

1-    أهداف البحث:

-       إيجاد حلول لبعض المشاكل البيئية في إطار مفهوم الاستدامة مثل تحلية المياه و المياه العادمة والمخلفات الصلبة والضوضاء.

-       الإستفادة من الطاقة البديلة وترشيد استهلاكها.

-       إشاعة الوعي بمفاهيم الاستدامة على مستوى الجامعة والمجتمع.

-       المبادرة في طرح المشاريع الريادية المستدامة.

-       إسناد وتشجيع البحوث المستدامة.

-       إيجاد بيئة تفاعلية بين الخبراء المحليين والعالميين في مجال الاستدامة.

 

1-    خلفية مشروع البحث: (الأعمال السابقة التي تمت في هذا المجال والمساهمة التي سيقدمها هذا البحث):

يهتم المشروع المقدم بتطوير مكونات البيئة المستدامة داخل الجامعة وهي كالتالي:

·        البحث واجراء تجارب في تطوير وتطبيق تقنيات أقتصادية حديثة في تحلية المياه مثل تقنية النانو والتي سوف تمد الجامعة الجامعة بمياه صالحة للشرب. هذه التقنية  تستخدم حديثا وعالميا واعطت نتائج واعدة ولاول مرة سوف تستخدم فلسطين. سوف يتم تطويراستخدام هذه التفنية لتحلية مياه البلدية المالحة التي تضخ الي الجامعة وعادة ما تكون غير صالحة للشرب. وسوف يتم عمل مقارنة مع التقنيات المستخدمة محليا من جوانب عديدة مثل كفاءة التقنية والكميات المنتجة والجدوي الإقتصادية والأثر البيئي. 

·        إيجاد طرق اقتصادية لمعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي داخل الجامعة: يعاني قطاع غزة من نقص حاد في مصادر المياه وضعف شديد في كفاءة محطات معالجة مياه الصرف الصحي نتيجة لقلة قدرة الاستيعاب بالنسبة للكميات المراد معالجتها. يساهم هذا المشروع في بحث الطرق المثلى للمعالجة والاستفادة من مياه الصرف الصحي على مستوي المؤسسات أو التجمعات السكانية الصغيرة وبذلك تقليل استهلاك مصادر المياه وتخفيف الضغط على محطات المعالجة.

·        في مجال إعادة تدوير المخلفات: أدى عدم توفر برامج متكاملة لتطوير قطاع النفايات الصلبة إلى العديد من المشاكل الصحية والبيئية. لذا تهدف الدراسة للتعرف على تركيبة النفايات الصلبة وكمياتها داخل الجامعة مع دراسة انسب الطرق لتحقيق أكبر فائدة من خلال إدارة سليمة لقطاع النفايات الصلبة داخل الجامعة حيث سيبحث البحث إمكانية الاستفادة من النفايات من خلال: تقليل إنتاجية النفايات، إعادة الاستخدام، إمكانية تدوير النفايات، مدى ملائمة النفايات العضوية لإنتاج الدوبال (السماد العضوي).

·        في مجال الطاقة المتجددة وعلي الأخص (الطاقة الشمسية): حيث ان هذا النوع من الطاقة متوفر في فلسطين ولكن هناك ضعف في استغلال هذة الطاقة مقارنة بدول متقدمة تتجهة نحو استخدام أمثل لهذه الطاقة للحصول علي بيئة نظيفة. بالأضافة ان هناك قلة في ابحاث الطاقة المتجددة في الجامعات الفلسطينية. سيساهم المشروع في تزويد الطاقة للمشاريع البحثية التي وردت في السابق مثل تحلية المياه ومعالجة المياه العادمة.  

 

1-    منهجية البحث: (كيفية التخطيط لمعالجة مشكلة البحث، والإستراتيجية التي ستتبع في الدراسة)

سيتم تنفيذ المشروع علي عدة مراحل خلال الثلات سنوات القادمة والتي تتناول مجالات البيئة المستدامة داخل الجامعة علي النحو التالي:  

1. تحلية المياه:

        - تصميم وحدة تحلية وإجراء تجربة معملية لتقييم كفائتها بهدف التوصل للكفاءة الأمثل.
        - تنفيذ نظام التحلية في الطابق الثاني لمبني الإدارة. 
        - وصل النظام بوحدة الطاقة المتجددة والتي سوف تصمم من خلال هذا المشروع.

2. معالجة المياه العادمة:

         -  للمعالجة الثانوية لمعالجة مياه الصرف الصحي الناتجة من أحد مباني الجامعة يكون قابل لبعض التغييرات أثناء البحث.
         -  تصميم وتنفيذ برنامج مراقبة وتقييم لكفاءة المعالجة بهدف التوصل إلى الوضع الأمثل.
         -  بحث وتنفيذ طرق استخدام المياه المعالجة في ري الأماكن الخضراء في الجامعة.

3. إعادة تدوير المخلفات:

         -  تصميم وانشاء نموذج مصغر لفرز واعادة تدوير النفايات الصلبة الناتجة عن الجامعة.
         - عمل ابحاث عن تحديد الاستفادة القصوى من اعادة تدوير النفايات في مجال توليد الطاقة او الغاز.

بحث امكانية تعميم نتائج التجربة لاستخدامها على نطاق اوسع والاستفادة من التجربة في نشر الابحاث.

4. الطاقة المتجددة:

         -  تصميم وانشاء نموذج لتوليد الطاقة من الشمس والغازات المنبعثة من المخلفات الصلبة والمياه العادمة.
         -   تقييم احتياجات الطاقة اللازمة لتشغيل وحدة التحلية ووحدة المعالجة.
         -   عمل ابحاث عن تحديد الاستفادة القصوى من نظام توليد الطاقة المتجددة  وبحث امكانية تعميم نتائج التجربة لاستخدامها على نطاق اوسع والاستفادة من التجربة في نشر الابحاث.

 

1-    مساهمة البحث في معالجة قضايا المجتمع أو تطوير وتنمية المعرفة: (مدى ارتباط البحث بحاجات المجتمع وإمكانية تطبيق نتائجه على مؤسسات محلية أو مساهمته في تأصيل وتداول المعرفة)

سوف يساهم المشروع في ايجاد حلول لمشاكل بيئية مختلفة ومستعصية في قطاع غزة وهي تشمل مصادر بديلة لمياه الشرب ومعالجة المياه العادمة واعادة استخدامها وتدوير النفايات الصلبة وايجاد مصادر متجددة للطاقة. وسوف تكون الجامعة النموذج الأمثل للبيئة المستدامة وبعد ذلك ستعمم التجربة علي مستوي اوسع تشمل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومن ثم إلي المجتمع المحلي. وسيتم التواصل مع المجتمع المحلي في أبحاث البيئة المستدامة من خلال صفحة متخصصة لفريق وأصدقاء البيئة المستدامة في موقع الشبكة العنكبوتية للجامعة الاسلامية.