جائزة الجامعة للبحث العلمي

تندرج جائزة الجامعة للبحث العلمي ضمن جهود شئون البحث العلمي لتعزيز جودة الممارسات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية بما يدعم دور الجامعة الحضاري كحاضنة للبحث العلمي المتميز, ويوسع نطاق مشاركتها وتأثيرها في البيئة والمجتمع الفلسطيني. تهدف الجائزة لتكريم الباحثين في الجامعة تقديراً لجهودهم البحثية والعلمية خلال السنوات الثلاثة الماضية.

 أهداف الجائزة:

1.     تشجيع و دعم الباحثين في الجامعة الإسلامية لإجراء أبحاث أصيلة ومتخصصة ومتميزة.

2.     تفعيل التقصي والمعالجة المباشرة للإشكاليات التنموية التي تواجه المجتمع.

3.     تعزيز ثقافة البحث العلمي في كافة عناصر العملية التعليمية.

محاور الجائزة:

توزع هذه الجائزة بشكلٍ سنوي وتتضمن المحاور الثلاثة التالية:

1.     جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للدراسات الإسلامية.

2.      جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للدراسات الإنسانية.

3.     جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للعلوم الطبيعية والهندسية والصحية.

شروط الترشيح:

1.     أن يكون المرشح موظًفا في الجامعة الإسلامية بعقدٍ دائم.

2.     ن يكون قد قدم للعلم والمجتمع خدمات ذات قيمة علمية خلال السنوات الثلاث السابقة عل الأقل، وأن يكون قد قام بذلك العمل في ا لجامعة الإسلامية، أو أثناء إجازات التفرغ العلمي والزيارات البحثية التي قام بها للخارج أثناء عمله في الجامعة الإسلامية.

3.     يشمل الإنتاج العلمي المقدم للجائزة الأبحاث المفردة أو المشتركة المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة، وكذلك الأبحاث المقدمة للمؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة، وورش العمل المتخصصة التي شارك فيها الباحث كمحاضر، وبراءات الاختراعات، والكتب المنشورة التي تحوي إضافة للعلم والمعرفة، وكذلك الكتب المترجمة، وتحقيق المخطوطات النادرة، والتقارير الفنية المقدمة لجهات رسمية أو لمنظمات أهلية.

4.     أن لا يقل عدد الأعمال المقدمة للحصول على الجائزة عن ثلاثة أعمال قام بها في السنوات الثلاث الأخيرة.

5.     يجب أن لا يكون الإنتاج قد قدم للحصول على درجة علمية (ماجستير أو دكتورا ه) للباحث، ويجوز للأساتذة الذين أشرفوا على رسائل جامعية التقدم  بالأبحاث المستخلصة من هذه الرسائل إذا نشرت بشكل مشترك مع صاحب الرسالة في مجلاتٍ علمية محكمة.

6.     لا يجوز للفائزين بإحدى هذه الجوائز إعادة التقدم مرة أخرى للجائزة إلا بعد مرور خمس سنوات على تاريخ حصولهم على الجائزة، ويجب أن يتقدموا بأعمال بحثية جديدة . أما الذين لم يحالفهم الحظ في المرات السابقة فيسمح لهم بإعادة التقدم بشرط أن يقدموا بحًثا جديدا أو أكثر . ويجوز لمن حصل على جائزة علمية أخرى التقدم

لجائزة الجامعة الإسلامية بمجموعة جديدة من الأبحاث.