اللائحة الأساسية لجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي

  مُسمى الجائزة:

تُسمى هذه الجائزة جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي

 فلسفة الجائزة:

يعتبر البحث العلمي الجاد والأصيل في عصرنا الحاضر مقياسًا للتقدم والتطور الحضاري، كما أنه يؤدي إلى تنمية المجتمع وحل مشاكله. كذلك يساعد على التخطيط الصحيح لمستقبل الأمة آخذًا بعين الاعتبار أصول الدين، وعناصر الثقافة، وملامح العصر، ومكونات الواقع من بيئة وسياسة واقتصاد.

 وانطلاقًا من إحساس إدارة الجامعة الإسلامية بغزة ومجلس أمنائها بالدور الريادي للجامعات في صياغة مستقبل الأمة وتنميتها على أسس سليمة، تأتي هذه الجائزة لدعم وتشجيع الباحثين والخبراء المتميزين في الجامعة الإسلامية، ولدفع حركة البحث العلمي بما يخدم المجتمع الفلسطيني والعربي والإسلامي، وبما يساهم في دفع حركة التقدم الإنساني.

 أهداف الجائزة:

1)     تشجيع و دعم الباحثين في الجامعة الإسلامية لإجراء أبحاث أصيلة ومتخصصة ومتميزة.

2)     تفعيل التقصي والمعالجة المباشرة للإشكاليات التنموية التي تواجه المجتمع.

3)      تعزيز ثقافة البحث العلمي في كافة عناصر العملية التعليمية.

 محاور الجائزة:

توزع هذه الجائزة بشكلٍ سنوي وتتضمن المحاور الثلاثة التالية:

1)     جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للدراسات الإسلامية.

2)      جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للدراسات الإنسانية.

3)      جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي للعلوم الطبيعية والهندسية والصحية.

 مكونات الجائزة:

تتألف الجائزة مما يلي:

1)     شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز.

2)     مكافأة مالية.

3)     درع يحمل اسم الجامعة وشعارها.

 الإشراف على الجائزة:

تُشرف على الجائزة لجنة عليا مكونة إدارة البحث العلمي، وتتولى هذه اللجنة تقييم الأبحاث المقدمة من خلال الاستعانة بأساتذة متخصصين.

شروط الترشيح:

1)     أن يكون المرشح موظفًا في الجامعة الإسلامية.

2)     أن يكون قد قدم للعلم والمجتمع خدمات ذات قيمة علمية خلال السنوات الثلاث السابقة ، وأن يكون قد قام بذلك العمل في الجامعة الإسلامية، أو أثناء إجازات التفرغ العلمي والزيارات البحثية التي قام بها للخارج أثناء عمله في الجامعة الإسلامية.

3)     يشمل الإنتاج العلمي المقدم للجائزة الأبحاث المنفردة أو المشتركة المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة ومعتمدة، وكذلك الأبحاث المنشورة بالمؤتمرات العلمية المتخصصة ، وبراءات الاختراعات، والكتب المحكمة المنشورة التي تحوي إضافة للعلم والمعرفة، وكذلك الكتب المترجمة، وتحقيق المخطوطات النادرة، والدراسات المتخصصة المقدمة لجهات رسمية.

4)     في جميع الأحوال يجب أن لا يقل عدد الأعمال المقدمة للحصول على الجائزة عن ستة أعمال قام بها في السنوات الثلاث الأخيرة.

5)     يجب أن لا يكون الإنتاج قد قدم للحصول على درجة علمية (ماجستير أو دكتوراه) للباحث، ويجوز للأساتذة اللذين أشرفوا على رسائل جامعية التقدم بالأبحاث المستخلصة من هذه الرسائل إذا نشرت بشكل مشترك مع صاحب الرسالة في مجلات علمية محكمة.

6)     لا يجوز للفائزين بهذه الجائزة إعادة التقدم مرة أخرى إلا بعد مرور خمس دورات  من تاريخ حصولهم على الجائزة، ويجب أن يتقدموا بأعمال بحثية جديدة. أما الذين لم يحالفهم الحظ في المرات السابقة فيسمح لهم بإعادة التقدم بشرط أن يقدموا بحثين جديدين أو أكثر. ويجوز لمن حصل على جائزة علمية أخرى التقدم لجائزة الجامعة الإسلامية بمجموعة جديدة من الأبحاث.

إجراءات التقدم للجائزة:

1)     يفتح باب التقدم للجائزة في بداية كل عام دراسي من خلال إعلان يتم توزيعه في الجامعة.

2)     يتقدم الباحث بإنتاجه العلمي خلال السنوات الثلاث الأخيرة التي تسبق الإعلان عن الجائزة.

3)     يتقدم الباحث بنسخة إلكترونية من طلب الترشيح شاملا إنتاجه العلمي خلال السنوات الثلاث السابقة للترشيح، بالإضافة إلى نسخة من سيرته الذاتية وصورة شخصية حديثة للباحث.

الإعلان عن الجائزة أو حجبها:

1)     تعلن اللجنة العليا أسماء الفائزين في بداية الفصل الثاني من كل عام، ويتم عمل حفل تكريمي توزع فيه الجوائز برعاية شئون البحث العلمي والدراسات العليا.

2)     إذا استحق الجائزة الواحدة فائزان يمنح كلٍ منهما شهادة تقديرية مع درع إضافة إلى المكافأة المالية التي تقسم بالتساوي بينهما.

3)     للجنة العليا للجائزة الحق في:

أ‌)        سحب الجائزة حال تبين مخالفة الفائز بها لأخلاقيات البحث العلمي.

ب‌)    حجب الجائزة إذا لم ترتق الأبحاث المقدمة إلى المستوى العلمي المنشود، أو لم يتقدم العدد الكافي من الأبحاث في كل محور من المحاور المعتمدة من اللجنة العليا للجائزة.